الإشهار LA PUBLICITE
1 - وضعية – مسألة : تعدد المنتوجات و تنوعها جعلت المنتجيين في حاجة إلى وسيلة قصد التأثير في المستهلك لترويج السلع و الخدمات المتوفرة ، مستغلين بذلك حاجاته المتزايدة والمتطلعة دائما لكل ما هو جديد و مميز .
فماهي الوسيلة المستعملة لإثارة و لفت انتباه المستهلك وحثه على شراء هذه المنتوجات ؟
الجواب : القيام بعملية الإشهار
2 - تعريف : الإشهار مجموعة الوسائل المستخدمة لتعريف المستهلكين بمقاولة و إقناعهم بامتياز منتوجاتها بغرض حثهم على شراء سلع أو خدمات معلن عنها .
3 – مكونات الإشهار : الإشهار عملية تواصلية تؤدي إلى نشر الرسائل الإشهارية والترويج عن السلع والخدمات بواسطة جهة معلومة تتطلب مراعاة العناصر التالية :
3-1 - وظائف الإشهار : يمكن تحديد وظائف الإشهار في وظيفتين :
تهيئة المستهلكين إلى تقبل السلع أو الخدمات .( إثارة انتباههم وشد اهتمامهم وتحميسهم ) .
حث المستهلكين على اقتناء السلع أو شراء الخدمات . ( دفع الزبون إلى اقتناء المنتوج ) .
3-2- الخطاب الإشهاري : الخطاب الإشهاري كل رسيلة إشهارية توظفها المقاولة من نص و صورة وصوت و رسم و فيديو ... لمخاطبة الزبون المستهدف قصد لفت انتباهه وجلب اهتمامه وإيقاظ رغبته في اقتناء المنتوج وإقناعه بشراءه .
ملاحظة : يختلف الخطاب الإشهاري حسب نوعية الفئة المستهدفة ( سكان مجال الحضري – سكان عالم قروي – عمال – رياضيون – مرضى ...) .
3-3- وسائط الإشهار : لإيصال الخطاب الإشهاري إلى أكبر عدد ممكن من الزبناء تستعمل المقاولة عدة وسائل للإتصال ، نذكر منها :
الوسائط السمعية : كالإذاعات والمحاضرات والندوات والخطب ...وتعد الكلمة المسموعة أقدم وسيلة استعملها الإنسان في الإشهار بواسطة المنادي .
الوسائط المكتوبة : كالصحف و المجلات و الكتب والمنشورات و التقارير و الملصقات ...
الوسائط السمعية البصرية : كالتلفزة و الحاسوب والسينما و الفيديو ...
الوسائط الإلكترونية : كشبكة الأنترنيت والهاتف الجوال ...
3-4 - الحملة الإشهارية : تتم عملية تنظيم الحملة الإشهارية عبر المراحل التالية :
الإعداد ( التهيئ للحملة ) : ربط الاتصال مع المُعلِن ( الوكالة الإشهارية ) و تحديد الأهداف و الفئة المستهدفة و مدة الإشهار .
الإبداع ( الإنتاج ) : إنجاز الخطاب الإشهاري بتنسيق مع الوكالة الإشهارية ) إنجاز الملصق أو تصوير اللقطة الإشهارية...( .
التجريب القبلي للحملة الإشهارية : التجريب الأولي للحملة الإشهارية و رصد تأثيرها على عينة محدودة من المستهلكين .
إنجاز الحملة الإشهارية : إنجاز الوصلة الإشهارية و إرسال الخطاب الإشهاري .
تقييم نتائج الحملة الإشهارية : تحليل والتعرف على مدى تأثير الحملة الإشهارية على المبيعات ...
3 – إعداد وثيقة إشهارية : 3-1 - وضعية – مسألة : قررت مقاولة " آليات الحاجز " التي تقوم بإنجاز و تركيب الحواجز الآلية ، تكليف وكالة إشهارية للقيام بحملة إشهارية للحاجز الآلي ، قصد التعريف به و تقريبه من المستهلكين ( سكان الإقامات ...) للتأثير على تصرفاتهم اتجاهه وحثهم على اقتناءه .
فكيف يتم إعداد الوثيقة الإشهارية للحاجز الآلي ؟3-2 – مكونات اللوحة الإشهارية :تتكون اللوحة الإشهارية من مجموعة من العناصر الإبداعية ، ومنها :
المسبوكة :الرسم المميز للمقاولة صاحبة المنتوج .
العلامة :تمتاز بالإثارة و التحفيز و سرعة الحفظ .
العناصر المرئية تشمل الألوان و الرسوم و الصور
التحرير :الحوار المُوَقَّع على الإشهار .
الدليل :لإثبات الوعود .
العنوان :يضم مجموعة من المعلومات تمكن المستهلك من الإتصال بالمقاولة .
3-3 – إنجاز لوحة الإشهارية : العناصر المرئية :
إدراج الصورة في الوثيقة :- تشغيل برنام وورد .
- ننقر على الزر مربع نص Zone de texte من القائمة إدراج Insertion للحصول على مربع لإدراج صورة مناسبة للحاجز الآلي تكون مخزنة مسبقا أو تحميلها من الأنترنيت .
- من أجل إظافة لون التعبئة ، ننقرعلى زر لون التعبئة ونختار اللون المناسب .
- نفتح قائمة إدراج و نختار صورة Insertion / Image ثم نحدد إسم الصورة و ننقر على الزر إدراج Insérer .
تحميل الصورة من الأنترنيت و إدراجها في الوثيقة :
- التاكد من ارتباط الحاسوب بشبكة الأنترنيت .
- ننقر مرتين متتاليتين على أيقونة Internet Explorer .
- ننجز بحثا باستعمال الرابط images.google.fr أو نكتب عنوان موقع الأنترنيت الذي يحتوي على الصورة .
- نضع المؤشر على الصورة ثم ننقر على الزر الأيمن .
- ننقر على حفظ صورة بإسم Enregistrer l'image sous… ثم نحدد مكان تخزين الصورة .
المسبوكة : إنجاز رسم مبسط للحاجز الآلي :
- نحدد المنطقة التي سندرج فيها المسبوكة بمربع نص .
- ننقر على الزر مستطيل أو أشكال أخرى حسب الحاجة ضمن أشكال Formes من قائمة إدراج .
- نرسم مستطيلا أو أشكال أخرى .
- ننقر داخل الشكل بالزرالأيمن للفأرة ونختار إظافة نص ajouter textes نرسم المسبوكة المرغوب فيها .
العلامة :- نختار مربع نص Zone de texte من القائمة إدراج Insertion للحصول على مربع لتحرير العلامة .
- ننقر على زر WordArt من قئمة إدراج ، نحررالعلامة ثم نعالجها و ننقر " موافق " .
التحرير :- ننقر على الزر أشكال Formes من قائمة إدراج .
- نختار الشكل المناسب بالنقر عليه .
- نحدد مكان التحرير ، ثم نرسم الشكل المرغوب فيه .
- ننقر داخل الشكل بالزرالأيمن للفأرة ونختار إظافة نص ajouter textes ، ثم نكتب نص التحرير .
الدليل والعنوان :- نختار مربع نص من القائمة إدراج للحصول على مربع .
- نكتب الدليل أو العنوان المناسب .
4 – التقويم :تمارين تطبيقية : التمرين 1 ؛ 2 و 3 الصفحة 108 كتاب التلميذ " الجديد في التكنولوجيا الصناعية " .